مدرستى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك
بدء البحث فى المهمة رقم (4) والأخيرة

الخميس مارس 28, 2013 11:10 pm من طرف غادة السيد

الرجاء من الطالبات المشتركات فى نشاط الإنترنت بدء البحث فى المهمة رقم (4) وهى كالآتى :

من أحد أكبر المشكلات التى تعانى منها مصر فى الآونة الأخيرة تناقص الأراضى الصالحة للزراعة بها و تراجع العديد من الحاصلات الزراعية …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

بدء البحث فى المهمة رقم (3)

الثلاثاء فبراير 19, 2013 5:33 pm من طرف غادة السيد

الرجاء من الطالبات المشتركات فى نشاط الإنترنت بدء البحث فى المهمة رقم (3) وهى كالآتى :

تفشت فى الآونة الأخيرة ظاهرة تناول الأطفال لرقائق البطاطس المقلية والمقرمشات المغلفة الجاهزة بكثرة. إدرسى هذه الظاهرة مبينة ما هى …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

مبروك للناجحين فى التيرم الأول

الجمعة فبراير 01, 2013 1:42 am من طرف غادة السيد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تعاليق: 0

أتوجه بالشكر!!!!!

الإثنين نوفمبر 12, 2012 11:53 am من طرف غادة السيد

أتوجه بخاص الشكر والتقدير للطالبات :
منة عبد الحليم
مريم محمد
جهاد سلامة
مى الحضرى

لإستجابتهن والبدء فى تنفيذ المهمة (2)

تعاليق: 0

بدء البحث فى المهمة رقم (2)

الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 9:04 am من طرف غادة السيد

الرجاء من الطالبات المشتركات فى نشاط الإنترنت بدء البحث فى المهمة رقم (2) وهى كالآتى :

أكتبى سردا تاريخيا عن أحداث ثورة 25 يناير و الظروف المحيطة بها وقت حدوثها ثم حللى نتائجها والجوانب الإيجابية والسلبية فيها من وجهة …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

كل عام وأنتم بخير

الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:28 am من طرف غادة السيد

أهلت علينا العشر الأوائل من ذى الحجة ... نتمنى من الله أن يوفقنا إلى العمل الصالح فى هذه الأيام أعادها الله علينا بالخير و اليمن والبركة
وكل عام والجميع بخير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] by [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], on …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

عام جديد!!!!

الإثنين ديسمبر 26, 2011 12:24 am من طرف غادة السيد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مع نهاية هذا العام و بداية عام جديد نحتاج إلى وقفة مع أنفسنا لنتسائل
ماذا جنينا فى هذا العام الذى مضى من عمرنا؟
ما هى الإيجابيات و ما هى السلبيات ؟
و ما هى خطتنا للعام القام ؟ ماذا سنقدم …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 5

المواضيع الأخيرة
» انتهاء امتحنات اخر العام
أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة Emptyالخميس يونيو 06, 2013 7:32 pm من طرف منة سلام

» وداعا للإمتحانات
أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة Emptyالخميس يونيو 06, 2013 7:16 pm من طرف منة سلام

» مخاطرواضرار الشيبس
أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة Emptyالخميس يونيو 06, 2013 7:06 pm من طرف منة سلام

» أهم حاجة الفلاح المصرى يرجع للأرض تانى
أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة Emptyالخميس أبريل 04, 2013 11:09 am من طرف ندى عبد الرحمن

» البنك الدولي: ٢٥% من الأراضي الزراعية في مصر تعاني مشكلة ملوحة التربة
أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة Emptyالخميس أبريل 04, 2013 10:30 am من طرف ندى ابراهيم صلاح

» الأطباء يحذرون من الإفراط في تناول المقرمشات
أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة Emptyالخميس أبريل 04, 2013 10:18 am من طرف ندى ابراهيم صلاح

» مجموعة صور عن التعديات على الأراضى الزراعية
أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة Emptyالخميس أبريل 04, 2013 9:54 am من طرف ميرنا العراقى

» تقرير خطير لمركز الأرض يؤكد: المبيدات الزراعية في مصر تسبب السرطان
أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة Emptyالخميس أبريل 04, 2013 9:52 am من طرف ميرنا العراقى

» البناء على الأراضى الزراعية خطر يهدد "مصر الثورة"
أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة Emptyالخميس أبريل 04, 2013 9:36 am من طرف ميرنا العراقى


أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة Empty أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة

مُساهمة من طرف زينب يونس الأربعاء ديسمبر 23, 2009 8:47 am

ما ذا تعرف عن مجال القيادة و الحوكمة
إذا أردت أن تتعرف على معايير مجال القيادة و الحوكمة فأهلا بك زائرا فى منتدى القيادة و الحوكمة و يمكنك التعرف على معايير المجال

معايير القيادة والحوكمة




المعيار الأول :-

توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر

1- تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة:

• محاضر اجتماعات وحدة التدريب والجودة.
• الجداول الزمنية لتدريب العاملين تتضمن الاحتياجات ، والمسئوليات.
• خطة لمتابعة أعمال الوحدة..( مطبوعة –إلكترونية).
• قاعدة بيانات بأسماء المدربين والمتدربين ونوع الدورة التدريبية ومدتها.
• كشف حوافز بأسماء العاملين فى التدريب والجودة.
• بطاقات تقييم اداء العاملين.
• نماذج لإنتاج المتدربين.

2- تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه:

• محاضر اجتماعات مناقشة خطة البحوث.
• خطة بحثية مكتوبة ومتفق عليها.
• سجلات مكتبية وإلكترونية.
• كشوف بأسماء المشاركين فى البحوث الإجرائية.
• محاضر اجتماعات لمناقشة نتائج الأبحاث مع المدارس الأخرى والجهات البحثية.
• نشر نتائج البحوث على الموقع الكتروني.
• برامج تدريبية على مهارات البحث العلمى التربوى.
• سجل أنشطة وحدة التدريب.

3 - تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية الخاصة بعملية الاصلاح والتطوير: (ورقية او إلكترونية)

• كشوف الحوافز للعاملين .
• سجلات المتابعة والتقويم( مطبوعة- إلكترونية).
• سجلات بفرق التنفيذ ومسئولياتها.
• خطط ونتائج التنفيذ على الموقع الإلكتروني.
• وجود نماذج للمبادرات الإبداعية.


4 - تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة :

• سجلات الدورات التدريبية للمعلمين والعاملين.
• سجلات استخدام المستحدثات التكنولوجية.
• وجود وسائط تعليمية وإلكترونية وبرمجيات أقراص مدمجة CDs) ) .
• أدوات تقويم إلكترونية.
• حجرة وسائط تعليمية .
• موقع إنترنت للمؤسسة.
• سجلات استخدام مواقع الإنترنت .
• وجود بريد إلكترونى للمؤسسة.

المعيار الثانى :-


دعم عمليتى التعليم والتعلم

1. تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم:-

• محاضر جلسات مع المعلمين والعاملين بالمدرسة وأولياء الأمور حول التعلم النشط.
• لائحة لنظام الحوافز.
• دليل لشرح أفضل الممارسات للتعلم (مطبوع – الكتروني)
• دليل لشرح أفضل الممارسات فى استراتيجيات التدريس(مطبوع –الكتروني)
• محاضر جلسات مع المعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء لمناقشة مشكلات المتعلمين.
• وجود سياسات معلنة للتشجيع على التعلم النشط والذاتى.
• وجود جماعات نشاط ووجود معارض للأنشطة

2. تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف :-

• أنواع متتعددة من الاختبارات فى جوانب التعلم المختلفة.
• برامج لرعاية ذو الأحتياجات الخاصة.
• قاعدة بيانات إلكترونية.
• بطاقات الأداء المدرسى.
• تقارير الطلاب الشهرية.
• ملف إنجاز الطلاب.
3- تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضورالمتعلمين والتسرب :-

• سجلات دراسات الحالة لدى الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين.
• سجلات الدعم المالي والمادى.
• كشوف مجموعات التقوية والجداول الزمنية.
• نماذج من طرق التوعية (لوحات – نشرات –ملصقات – سجلات - ندوات - ....الخ)
• خطط مكتوبة للتوعية.
• سجلات الاجتماعات.
• قاعدة بيانات بالمشاركين من المجتمع المحلى.
• ملف إنجاز الطلاب.
• الجدول المدرسى.

4 - تتبع القيادة نظم لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم :-

• سجلات لنتائج التقويم.
• محاضر اجتماعات مع مجلس الأمناء تتعلق بخطة التقويم
• خطة للتقويم مكتوبة ومعلنة.
• ملفات إنجازات المعلمين

5 . تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزه• لائحة داخلية للمدرسة:-

• صندوق شكاوى ومقترحات.
• خطة دورية لإ شراك المعلمين فى ادارة المدرسة.
• كشوف حوافز.
• بيان بالأنشطة الاجتماعية للعاملين بالمدرسة.
• أدوات لقياس رضا العاملين.
• وجود برامج جماعية يشارك فيها غالبية العاملين.


6. تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات :-

• النشرات والقرارات الدورية المنظمة للعمل.
• مخاطبات ومراسلات من والى الجهات الإدارية.
• محاضر اجتماعات القيادة مع المعنيين???معلمين-متعلمين- إداريين.
• محاضر جلسات مجلس الأمناء .
• صندوق المقترحات.
• جدول معلن لمواعيد لقاءات أولياء الأمور مع إدارة المدرسة.
• وجود مقترحات على الموقع الألكترونى من افراد المجتمع المحلى.

المعيار الثالث: -

وجود نظام للحوكمة الرشيدة


1-اتباع أساليب ديمقراطية فى ادارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء :-

• محاضر جلسات وضع السياسات العامة للمؤسسة توضح اشتراك
المعنينن فى وضع السياسات واتخاذ القرارات.
• سجلات متابعة المشكلات وحلها.
• سجل اجتماعات مجلس الامناء.
• الخطة السنوية للمؤسسة.

2- توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة:

• اللوائح والقوانين معلنة لجميع المعنيين.
• وجود ثقافة مساندة للإصلاح.
• دفتر 130 أحوال العاملين.
• ملفات العاملين.

المعيار الرابع:-

وجود نظام مالي وإداري متطور

1. توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية:-

• محاضر اجتماعات وضع قواعد صرف الميزانية توضح المشاركين فى وضعها.
• لأئحة مكتوبة ومعلنة لقواعد الصرف.
• تقارير للمراجعة الدورية لاوجة صرف الميزانية.

2- تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية على المستويين الفردي والجماعي:-

• وضع اللأئحة تضم المشاركين فى وضعها.
• لأئحة مكتوبة ومعلنة للمحاسبية.
• توجد تقارير توضح القواعد المحاسبية التى تم تطبيقها وسبب التطبيق.
• توجد لائحة للحوافز .
• لوحة شرف للعاملين ?المتميزين.

3- تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد المسؤليات للعاملين بها وتوزيعها:-

• خطة مكتوبة ومعلنة لتوزيع المسئوليات والمهام.
• تفويضات مكتوبة للمسئوليات واضحة ومحددة.
• نشرة مكتوبة ومعلنة للمسئوليات و المنوطين بتنفيذها.
• تقارير مراجعة المسئوليات و المهام.
• خطة طوارئ مكتوبة ومعلنة توضح المسئوليات والمسئولين عنها.

****************************

قائد الفريق:- قائد فريق التطوير :-
أ / زينب مسعد يونس ناهد عوده
زينب يونس
زينب يونس

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة Empty رد: أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة

مُساهمة من طرف غادة السيد الخميس ديسمبر 24, 2009 6:49 am

جزاكى الله خيرا يا أبلة زينب cheers
غادة السيد
غادة السيد
Admin

عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
الموقع : http://ghd73.blogspot.com

https://mops.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة Empty رد: أهلا بك فى مجال القيادة و الحوكمة

مُساهمة من طرف zenab fetoh الخميس فبراير 04, 2010 3:19 pm

السلام عليكم يا استاذة غادة كل سنة وانت طيبة بمناسبة اجازة نصف العام
zenab fetoh
zenab fetoh

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى